عربي و دولي

“بلومبرغ”: قبرص أنقذت بيلاروس من العقوبات الأوروبية

منعت قبرص تبني الإتحاد الأوروبي عقوبات ضد بيلاروس، بسبب الصراع الذي تخوضه مع تركيا في شرق المتوسط على الثروات الطبيعية، حسبما نقلت وكالة “بلومبرغ” الأمريكية عن مصادر مطلعة.

وبحسب الوكالة، رفضت الدولة المتوسطية الموافقة على الإجراءات المقترحة ضد مينسك، وسعت بدلاً من ذلك إلى إدراج سبع شركات تركية متورطة في التنقيب عن الغاز الطبيعي في المنطقة الإقتصادية لقبرص، ضمن قوائم عقوبات الإتحاد الأوروبي.

ويستوجب تبني عقوبات ضد بيلاروس موافقة جميع دول الإتحاد الأوروبي السبع والعشرين.

وأعلن الإتحاد الأوروبي في وقت سابق أنه لا يعتبر الإنتخابات الرئاسية التي أجريت في بيلاروس يوم 9 أغسطس الماضي نزيهة وحرة، كما رفض الإعتراف بنتائجها.

بالإضافة إلى ذلك، وافق قادة الإتحاد الأوروبي على فرض عقوبات على مسؤولين في مينسك لإستخدامهم العنف ضد متظاهرين، وبحجة اعتبار الإتحاد الأوروبي أن الإنتخابات مزورة حظرت كل من إستونيا ولاتفيا وليتوانيا دخول 30 مسؤولاً من بيلاروس إلى بلدانهم.

ووفقاً للمتحدث باسم الخدمة الصحفية للمفوضية الأوروبية ودائرة السياسة الخارجية بالإتحاد الأوروبي بيتر ستانو، يواصل الإتحاد الأوروبي العمل على قائمة الأشخاص الذين تم التخطيط لإتخاذ إجراءات تقييدية ضدهم فيما يتعلق بالوضع في بيلاروس.

وبدأت الإحتجاجات الجماهيرية في جميع أنحاء بيلاروسيا يوم 9 أغسطس، بعد الإنتخابات الرئاسية، التي فاز فيها رئيس البلاد الحالي ألكسندر لوكاشينكو بحصوله على 80.1 في المائة من الأصوات، وفقاً للجنة الانتخابات المركزية، لكن المعارضة تزعم أن منافسته سفيتلانا تيخانوفسايا هي التي فازت في هذه الإنتخابات، وغادرت إلى ليتوانيا في أغسطس لأسباب أمنية، حسب قولها.

المصدر: “نوفوستي”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى