عربي و دولي

الدوحة تحتضن مفاوضات السلام بين الحكومة الأفغانية وحركة “طالبان”

بدأت اليوم في العاصمة القطرية الدوحة محادثات بين الحكومة الأفغانية وحركة “طالبان”، بهدف إنهاء صراع يدور منذ أكثر من عقدين ويمثل أيضاً أطول عمل عسكري للولايات المتحدة في الخارج، بحضور رئيس الخاجية الأميركي مايك بومبيو.
وقال وزير الخارجية القطري ونائب رئيس الوزراء محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، خلال افتتاح الجلسة،  “إن المفاوضات تعكس أهمية إنهاء الحرب وإحلال السلام في أفغانستان”.
ولفت إلى أن  “السبيل الوحيد لإنهاء الصراع في أفغانستان هو وقف إطلاق النار والبدء في الحوار”، مشيراً إلى أن المفاوضات تهدف لتجاوز العقبات التي تحول دون تحقيق السلام المنشود في أفغانستان.
وتابع “واصلنا جهودنا بشأن المفاوضات الأفغانية للوصول إلى سلام دائم”.
بدوره أوضح رئيس لجنة المصالحة الأفغانية  عبد الله عبد الله أنه “لا نريد أن نخسر هذه الفرصة للوصول إلى سلام دائم”، لافتاً إلى أنه تم بذل الكثير من الجهود لإنجاح المفاوضات وهدفنا هو الوصول إلى سلام دائم.
وأضاف “سلام دائم يمكن أن يمهد الطريق لعودة ملايين اللاجئين الأفغان”، مشدداً على أنهم يريدون جمع جميع الأفغانيين تحت سقف واحد بعد أكثر من 40 عاماً من الحروب والعنف.
وتابع “نؤمن بأن الحرب لا رابح فيها والتسوية السياسية لا خاسر فيها”، مشيراً إلى أنهم يطلعون إلى وقف إطلاق النار بما يوفر المساعدات الإنسانية والتنموية لكل الأقاليم بأفغانستان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى