لبنان

بري: نرفض صفقة القرن ونرفض توطين اللاجئين على أرضنا

قال رئيس مجلس النواب نبيه برّي، “سلام لفلسطين هبة السماء سلام للقدس أولى القبلتين وملتقى القيم لبيت لحم وكنيسة المهد، سلام للضفة والقطاع وحيفا والجليل ولأطفال الحجارة وعلى جمر القضية وحجرها، إنه امتحان فلسطين والقدس والمسلمين والإنسانية”.

وأضاف، “فلسطين تستصرخ فينا قيم الشجاعة والمروءة والشهامة ليس طلباً لطوق النجاة لنفسها إنما هي صرخة فلسطينية لنا لإنقاذ وعينا بالخطر المحدق بالأمة انطلاقاً بالجغرافيا الفلسطينية إلى كل الجغرافيا العربية فإذا سقطت فلسطين ستستقط الأمة”.

وخلال المؤتمر الـ 30 الطارىء للاتحاد البرلماني العربي في الأردن، أشار برّي إلى أن “سياقاً طويلاً أدّى إلى النتيجة الصفعة بدءاً بأنفسنا وصولاً إلى الرئيس الأميركي دونالد ترامب”.

وسأل، “هل قرأنا الخرائط التي تتضمّنها الصفقة التي تتحدّث عن فلسطين جديدة بمساحة لا تتجاوز 4 كيلومترات مربّعة وما سينجم عن هذه الجريمة؟؟، وأيّ مسيحيّة هي من دون كنيسة القيامة؟”.

وأضاف رئيس مجلس النواب، “هل باتت فلسطين عقاراً في مزاد علنيّ ومساحةً منزوعة السيادة في البحر والبر والجوّ ودولة من دون أظافر؟”.

ولفت إلى أن “بيانات الرفض والإدانة مطلوبة وضرورية، ولكن المطلوب أن تتضمن اليات تلزم الموقعين عليها أخلاقياً وقانونياً لعدم التسلل من تحت الطاولة”، مشيراً إلى أن “فلسطين تحتاج إلى الصدق لا الرياء وإلى امتلاك الجرأة بقول لا للإحتلال ولا للمقايضة ونحن أمام مشروع استباحة غير مسبوقة لأمننا القومي”.

وأكد برّي انه “بإسم الشعب والمجلس اللبناني نرفض صفقة القرن ونرفض توطين اللاجئين على أرضنا كما نؤكد إلتزامنا بالوقوف إلى جانب فلسطين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى