عربي و دولي

لافروف: الغرب يفرض على أوكرانيا وجورجيا نزعهما عن روسيا

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الغرب يفرض على أوكرانيا وجورجيا نزعهما عن روسيا.
وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي بعد محادثاته مع نظيره البولندي زبيغنيف راو الرئيس الحالي لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا اليوم “إن السبب الرئيس هو أن سلطات هذين البلدين أظهرت عدم كفاءتها وذلك في ظروف سعت فيها قوى معينة لفرض الإدارة الخارجية عليها”.
وأضاف لافروف “إن هذه القوى نجحت في ذلك في نهاية الأمر من أجل نزع أوكرانيا وجورجيا عن روسيا وجرهما إلى نطاق نفوذ الناتو الأمر الذي يناقض تماماً هو الآخر مبدأ عدم قابلية الأمن للتجزئة لأن التخلي عن مناطق النفوذ من مكوناته”.
وأكد لافروف أن أحد التحديات الرئيسة التي تواجه منظمة الأمن والتعاون في أوروبا الآن هو الفهم المشترك للبنية الأمنية.
وفي سياق آخر أوضح لافروف أن الولايات المتحدة والناتو ردا في وثائقهما بشكل إيجابي على المبادرات الأمنية الروسية التي كانا يرفضانها منذ فترة طويلة.
وقال لافروف “استجاب الغرب في النهاية عندما أدرك أننا نتحدث بجدية عن الحاجة إلى تغييرات جذرية في مجال الأمن الأوروبي ورد بشكل إيجابي على المبادرات التي رفضها لفترة طويلة”.
وأشار لافروف إلى أن أعضاء الناتو يروجون بالكلمات ويدعون باستمرار إلى اتخاذ تدابير الثقة وتقليل الخطر العسكري لكن كل ما قلته تم تجاهله لسنوات عديدة والآن وبعد تلقي الرد من الناتو والولايات المتحدة فإن هؤلاء الشركاء يطرحون كل هذه الأفكار عملياً بشكل أو بآخر بما في ذلك ضرورة عدم نشر صواريخ أرضية متوسطة وقصيرة المدى.
ولفت لافروف إلى أن روسيا ستنجز قريبا وتسلم ردها إلى الغرب على مقترحاته بشأن الضمانات الأمنية ووفقاً لذلك ستكون خطوات تهدئة الموقف في أوروبا فعالة إذا تم إنشاء الإطار القانوني اللازم لها.
وكان وزير الخارجية الروسي اكد في مستهل محادثاته اليوم مع زبيغنيف راو وزير خارجية بولندا أنه يأمل في إيجاد نقاط تلاق وأرضية مشتركة لحل المشاكل القائمة في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى