عربي و دولي

موسكو: بريطانيا اختارت بوضوح السير نحو مواجهة مفتوحة مع روسيا

وزارة الخارجية الروسية تعلن أن بلادها ستتخذ إجراءات قاسية ضد لندن رداً على هيستيريا العقوبات، وتستدعي السفير الأميركي لديها وتسمله مذكرة احتجاج على دعوة غراهام لاغتيال بوتين.
قالت وزارة الخارجية الروسية إن “بريطانيا اختارت بوضوح السير نحو مواجهة مفتوحة مع روسيا”، مشددة على أن موسكو “ستتخذ إجراءات قاسية ضد لندن رداً على هيستيريا العقوبات”.

وأضافت الخارجية الروسية أن “رد موسكو على العقوبات سيقوّض بلا شك المصالح البريطانية في روسيا”.

وأعلنت الحكومة البريطانية حزمة عقوبات على روسيا، استهدفت القطاع المصرفي وصادرات التكنولوجيا وخمسة رجال أعمال. كما ومنعت لندن سفن روسية أو على علاقة بروسيا من دخول مرافئها في 1 آذار/مارس الحالي، وحظرت شركة “ايروفلوت” للطيران، ومنعت هبوط رحلات الشركة في مطاراتها.

وقال مراسل الميادين في لندن، إن “العقوبات الاقتصادية على روسيا لها تأثيرات بشكل كبير على البريطانيين”، مشيراً إلى أن “لندن تتخذ موقفاً متشدداً تجاه روسيا”.

موسكو تستدعي السفير الأميركي لديها وتسمله مذكرة احتجاج على دعوة غراهام لاغتيال بوتين
كذلك، أعلنت وزارة الخارجية الروسية استدعاء السفير الأميركي لديها، وتسليمها إياه مذكرة احتجاج على دعوة أحد النواب لاغتيال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال في هذا الشأن، إن “تقاعس واشنطن عن اتخاذ إجراء بخصوص تعليقات السيناتور لندسي غراهام سيضر كثيراً بالعلاقات”.

وفي وقت سابق، دعا السيناتور الأميركي ليندسي غراهام في مقابلة تلفزيونية، إلى أن يقوم شخص ما في روسيا بـ”اغتيال الرئيس بوتين”.

السفير الروسي لدى واشنطن، أناتولي أنتونوف، وصف دعوة غراهام لاغتيال بوتين، بـ “غير المقبولة ومثيرة للغضب”، مشيراً إلى أن “درجة الخوف من روسيا والكراهية في الولايات المتحدة للروس تخطت نطاقها المألوف”.

وكان البيت الأبيض علّق أمس على تصريحات السيناتور ليندسي غراهام، المتعلقة باغتيال بوتين، وقال إن “موقف غراهام ليس موقف الحكومة الأميركية، وبالتأكيد ليس بياناً أو تصريحاً صادراً عن أي شخص يعمل في الإدارة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى