عربي و دولي

لافروف: الأزمة في أوكرانيا سببها سياسة الناتو بقيادة واشنطن

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن السبب الرئيسي للأزمة في أوكرانيا هو السياسة التي انتهجها حلف الناتو لعدة عقود تحت قيادة الولايات المتحدة.

ونقلت الخارجية الروسية عن لافروف قوله في مقابلة مع مراسل وكالة شينخوا الصينية نشرت اليوم “إنه بعد انحلال الاتحاد السوفييتي استمروا في الناتو بدفع هذا الهيكل العسكري نحو الشرق وزودوا أوكرانيا بالأسلحة وأنشؤوا فيها بنية تحتية عسكرية ما شكل تهديداً واضحاً لأمن روسيا وانتهاكا خطيراً للقرارات المتخذة في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا وفي العلاقات بين روسيا وحلف الناتو بعدم تعزيز أمن أحد على حساب أمن الآخرين”.

وفي سياق آخر شدد لافروف على أن مهمة المجتمع الدولي مساعدة أفغانستان أولا وقبل كل شيء في حل المشاكل الإنسانية وإنعاش الاقتصاد مضيفاً “إن الرسالة الرئيسية للمجتمع الدولي هي أنه يجب أن يصبح أكثر نشاطاً في هذا المجال”.

وأشار لافروف إلى أن النتائج الرئيسية للاجتماع الثالث للدول المجاورة لأفغانستان تنعكس في البيان الختامي لمبادرة تونشي والذي يعكس الآراء العامة للمشاركين في الاجتماع.

وقال “إن خريطة الطريق للعالم بأسره فيما يتعلق بأفغانستان يتم وضعها من قبل الدول الجارة لهذا البلد وكان هذا الاجتماع الذي نظمته الصين مهما بشكل خاص لهذه الغاية” لافتاً إلى أنه تم التركيز بشكل رئيسي على مساعدة الشعب الأفغاني الذي يعاني من إرث وجود قوات الناتو في بلاده منذ ما يقرب العشرين عاما وغادروا البلاد وتركوها في حالة مزرية للغاية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى