لبنان

بو صعب: للمؤسسة العسكرية خصوصيّتها

استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في قصر بعبدا، وزير الدفاع الوطني في حكومة تصريف الأعمال الياس بو صعب.

وتوجه بو صعب بعد اللقاء، بالمعايدة من “العسكري والجندي والظابط الذي يضحي من أجل لبنان”، مشيراً الى أن “ما حصل في الأيام الأخيرة يدل على حاجتنا الماسة لجهوزية الجيش”.

وفي موقف لافت، شدد بوصعب على أن “للمؤسسة العسكرية خصوصيّتها ووصلنا اليوم إلى ترقيات مستحقة لضباط الجيش وهي على مستويات من ملازم أول وصولاً إلى رتبة عميد ووقعت أمس جداول القيد لعدّة ضباط”.

وأضاف، “لدينا 181 عقيداً مرشحاً لمنصب عميد، ولم يتم اختيار سوى 160 وأنا أعلم أن هذا القرار لن يحبذه الكثيرون لذلك سأقوم بعدد من الإتصالات لأتحاشى هكذا إشكالات”.

وأشار بو صعب، إلى أن “حتى الساعة لم أتمكن من الحصول على لقاء من الرئيس سعد الحريري وأوصلت له أن هناك مبادرة يمكن أن نمضي بها على أمل الوصول إلى حل وقلنا له أنه يمكن تخفيض العدد لهذا العام على شرط أن نحفظ حقهم بالترقية في الأعوام المقبلة وللأسف المشكلة كانت بعدم التوازن الطائفي في هذه الترقيات”.

وقال بو صعب، “رئيس مجلس النواب نبيه بري قال لي أنا أفكر مثلك بطريقة علمانية ويا ليت لبنان يمشي بهذا النهج”.

وتابع، “بعد مناقشة هذا الموضوع مع الرئيس وإطلاعه على الخيارات الموجودة أمامي يمكن القول أن إذا انتهى هذا العام ولم أوقع بعد جدول القيد للترقيات سيخسر العمداء جميعهم فرصة الترقية فأما أن أوقع أو أن نمضي بالتسوية التي لم نتمكن من مناقشتها”.

وأكمل، “علمت أن الترقيات العالقة تشمل قوى الأمن الداخلي والأمن العام وأمن الدولة ونأمل أن لا تدفع الأجهزة الأمنية والعسكرية الثمن”.

وقال، “يجب إيجاد حل لهذه الدورات ويجب تأمين الترقية وموضوع الإصلاحات في المؤسسات العسكرية ضروري جداً وتواصلت مع قائد الجيش وأوصلت له أفكاري وقمنا بمراسيم تطبيقية منذ اليوم الأول ولا يجب بسبب الإصلاح وتخفيض عدد الترقيات أن نظلم أشخاص استحقوها”.

وأشار بو صعب، إلى أنه تبلغ بأن “القرار حتى الساعة هو عدم توقيع مرسوم ترقية العقداء ولا خيار لدي إلا إرسال المرسوم إلى الامانة العامة لمجلس الوزراء لحفظ حقوق هؤلاء الضباط”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى