عربي و دولي

ترامب أمام محكمة الكونغرس في محاولة لعزله

بدأت المحاكمة التاريخية للرئيس الأميركي دونالد ترامب في مجلس الشيوخ الأميركي، حيث أقسم المشرعون اليمين الدستورية ليكونوا “محايدين” في تقرير إجبار الرئيس الأميركي الخامس والأربعين على ترك منصبه.

وأقسم 99 نائباً -واحد غائب- اليمين على تقديم “عدالة نزيهة”.
وبعد ذلك تمت قراءة لائحة المساءلة -اتهام ترامب بإساءة استخدام السلطة وعرقلة الكونغرس، كما تتهمه “بإرتكاب جرائم خطيرة وجنح”.
والجدير بالذكر أن آدم شيف، رئيس لجنة الإستخبارات في مجلس النواب سيكون بمثابة المدعي العام الرئيسي للمحاكمة.
من جهته سخر الرئيس الاميركي دونالد ترامب من عملية الإقالة، ورد على افتتاح المحاكمة مرة أخرى ووصفها بأنها “خدعة”.
وقال ترامب للصحفيين في المكتب البيضاوي “أعتقد أنها يجب أن تتم بسرعة كبيرة”.
وأضاف: “إنها حزبية تماماً، يجب أن أخوض خدعة، خدعة زائفة طرحها الديمقراطيون حتى يتمكنوا من محاولة الفوز في الإنتخابات”.
وتتطلب قواعد الإقالة الحصول على أغلبية ثلثي أعضاء مجلس الشيوخ لإدانة الرئيس وعزله، ومن المتوقع على نطاق واسع تبرئة ترامب في مجلس الشيوخ الذي يهيمن عليه الجمهوريون.
وتم تعيين القاضي روبرتس (64 عاماً) في المحكمة العليا في البلاد من قبل الرئيس جورج دبليو بوش، وسوف يرأس المحاكمة، والتي من المتوقع أن تستمر أسبوعين.
وخلص مكتب محاسبة الحكومة (غير الحزبي) إلى أن البيت الأبيض انتهك القانون الفيدرالي بتعليقه على الأموال المعتمدة من الكونغرس لأوكرانيا.
وقال إن “التنفيذ الأمين للقانون لا يسمح للرئيس بإستبدال أولويات السياسة الخاصة به بالقرارات التي سنها الكونغرس لتصبح قانوناً”.
وتتعلق المادة الثانية من المساءلة برفض ترامب تقديم الشهود والمستندات إلى المحققين بمجلس النواب في تحدٍ لإستدعاءات الكونغرس.
وفي وقت انتقد زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل بشدة مجلس النواب واتهم الديمقراطيين بالتخطيط للإشراف على محاكمة “زائفة” في مجلس الشيوخ.
وقال ماكونيل إنه سينسق دفاع ترامب في مجلس الشيوخ مع البيت الأبيض.
كما قال مكونيل عن إقالة مجلس النواب “كان أداء حزبياً بوضوح من البداية إلى النهاية.. لكن هذا ليس ما ستسير به هذه العملية”.
وقال السناتور الجمهوري من كنتاكي “انتهت ساعة مجلس النواب.. والآن وقت مجلس الشيوخ أصبح في متناول اليد”.
أكدت نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب إن ترامب لم يعط مجلس النواب أي خيار.
وقالت بيلوسي للصحفيين “إنه يوم حزين لأميركا. لم يعطنا أي خيار”.
وأضافت إن تصرفات ترامب قوضت الأمن القومي، وكانت تمثل انتهاكاً لقسم منصبه و”تعرض سلامة انتخاباتنا للخطر”.
وامتنعت بيلوسي منذ أسابيع عن تسليم لائحة الإتهام إلى مجلس الشيوخ للضغط على مكونيل للموافقة على استدعاء الشهود والمستندات التي منعها البيت الأبيض عن المحققين.
ورفض مكونيل الإلتزام، قائلاً إن القضية لن تُبت فيها إلا بعد مرافعات المحاكمة واستجوابها.
وقال مسؤول بإدارة ترامب للصحفيين إنهم يتوقعون أن تستمر المحاكمة لمدة لا تزيد على أسبوعين، مما يشير إلى أن ماكونيل قد يستخدم أغلبيته الجمهورية من 53 إلى 47 خنقاً لدعوات الشهود وأن يأخذ التهم للتصويت بسرعة.
وبالإضافة إلى شيف، سيضم فريق الإدعاء رئيس اللجنة القضائية جيري نادلر. رئيس تجمع الديمقراطيين في البيت حكيم جفريز. زوي لوفغرين، أحد المحاربين القدامى في تحقيقين سابقين في قضية الإقالة؛ وثلاثة آخرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى