عربي و دولي

فرنسا تعتزم تزويد أوكرانيا بعربات مدرعة قديمة وبصواريخ مضادة للطائرات

أعلنت فرنسا، مساء السبت، أنّها ستزوّد أوكرانيا بحزمة مساعدات جديدة تشمل المئات من العربات المدرعة والصواريخ المضادة للطائرات.

وقال وزير الدفاع الفرنسي، سيباستيان لوكورنو خلال مقابلة مع صحيفة “لاتريبيون” الفرنسية إنّ القوات الأوكرانية تحتاج إلى مركبات من نوع “VAB” فرنسية الصنع، وذلك لتتمكن من السيطرة على الخط الأمامي من الجبهة، مضيفاً أنّ “المركبات الفرنسية ضرورية جداً لتنقل القوات الأوكرانية”. وأشار إلى أنّ “باريس سترسل المئات من المركبات إلى أوكرانيا في العام 2024 وأوائل 2025”.

وتقوم فرنسا حالياً بالتخلص التدريجي من هذه المركبات التي يزيد عمر بعضها عن 40 عاماً لتحل مكانها مركبات “غريفون” المدرعة الجديدة، لكن لوكورنو أشار إلى أنّ المركبات القديمة “لا تزال صالحة للعمل”.

وستزوّد باريس كييف أيضاً بالمزيد من صواريخ “استير 30” المضادة للطائرات والصالحة لقاذفات “سامب/تي” الشبيهة بمنظومة “باتريوت” للدفاع الجوي التي توفّرها الولايات المتحدة الأميركية.

وكشف لوكورنو أنّ فرنسا تعمل ضمن جدولٍ زمني قصيرٍ جداً على تطوير ذخائر يتمّ التحكم فيها عن بعد لتسليمها إلى أوكرانيا اعتباراً من صيف العام 2024″.

وتدفع الحكومة الفرنسية مصانع الأسلحة إلى زيادة إنتاجها لتلبية احتياجات جيشها وضمان استمرارية الدعم لأوكرانيا بعد أكثر من عامين من العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وحذّرت كييف من أنّ مخزونها من الذخائر بدأ ينفد، وحضّت واشنطن بشكلٍ خاص على إنهاء الأزمة السياسية التي جمّدت حزمة مساعدات جديدة بقيمة 60 مليار دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى