سوريا

الخارجية الروسية: تدخلنا وضع أساساً للعملية السلمية في سوريا

قالت وزارة الخارجية الروسية إنه بسبب التدخل الخارجي تحولت الإضطرابات في سوريا إلى صدام مسلح.

الخارجية الروسية وفي بيانها في الذكرى العاشرة لإندلاع الإضطرابات في سوريا، اليوم، أضافت أنه نتيجة الإضطرابات والتدخل الخارجي تصدرت مشهد الصراع في سوريا جماعات مسلحة غير شرعية.

وأكدت على أن تدخل روسيا في حل الصراع ألحق الهزيمة بالإرهاب الدولي ووضع أساساً للإنتقال إلى العملية السلمية. مشيرةً إلى أن منصة أستانة أرست الأساس لإنهاء العمليات العسكرية والإنتقال إلى الحل السلمي الذي لا بديل له.

يأتي ذلك، بعدما أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أمس، أن روسيا وتركيا وقطر قد اتفقت على التصدي للمحاولات الإنفصالية في سوريا، مشيراً إلى العمل على تنسيق الجهود المشتركة بشأن تسوية الأزمة السورية.

وخلال مؤتمر ثلاثي مع نظيريه القطري والتركي في الدوحة، قال لافروف: “لاحظنا بإرتياح تطابق أو تشابه مقاربتنا للتسوية السورية، ولاحظنا فهمنا المشترك بأنه لا بديل عن الحل السياسي، العملية السياسية على أساس قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، وعلى أساس نتائج مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي، الذي تمّ إنشاؤه بمبادرة من ثلاثية أستانة”.

وأضاف: أن”أهدافنا المشتركة، تنعكس في البيان المشترك الذي قمنا بإقراره للتو، وهو يؤكد عزمنا على محاربة الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره، ومعارضة تنفيذ المخططات الإنفصالية التي تقوض وحدة أراضي الدولة السورية ويهدد الأمن القومي لدول الجوار”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى